التخطي إلى المحتوى


على عكس iOS ، فإن Android مليء بالفيروسات والبرامج الضارة التي يمكنها إصابة أي هاتف يعمل بنظام Android في أي وقت. بالتأكيد ، يقوم نظام الأمان القياسي في Google Play Protect بعمل رائع ، ولكن المشكلة تكمن في أنه يمكننا تعطيله لتثبيت تطبيق خارجي ، ومن هنا تأتي المخاطر. علاوة على ذلك ، إذا كان لديك هاتف Android قديم ، فهذا يعني أن الشركة المصنعة لن تلتزم بعد الآن بتقديم تحديثات أمنية جديدة على هاتفك لمواجهة التحديات القادمة ، والتي تعد من بين المشكلات الأخرى التي قد تتسبب في إصابة هاتفك بالفيروسات.

أخيرًا وليس آخرًا ، يقوم معظمنا بتجذير هاتف Android الخاص بنا عند انتهاء فترة الضمان القياسية ، مما يجعل الهاتف عرضة للفيروسات بسهولة شديدة. في الليل ، قد تتفاجأ بعدم قدرتك على استخدام هاتفك أو الوصول إلى الملفات لأنه مصاب بالفيروسات. لذلك ، في هذا الموضوع سنضع بين يدي أهم فحوصات الأمان التي يجب إجراؤها على كل هاتف يعمل بنظام Android للتأكد من قدرته على تحدي جميع البرامج الضارة والفيروسات الخطيرة.

1- اختبر تطبيق مكافحة الفيروسات الخاص بك

الوقاية خير من العلاج ، أفضل وأهم ميزة تحتاجها على هاتف Android الخاص بك هي قدرته على تحديد واكتشاف الفيروسات والبرامج الضارة بمجرد مواجهتها ، لذلك عليك التأكد من إمكانية اكتشاف هذه الثغرة الأمنية بهاتفك بسهولة بالغة. . كل ما عليك فعله في هذه الخطوة هو تنزيل تطبيق اختبار F-Secure AV إنه فيروس “مزيف” أنشأه المعهد الأوروبي لأبحاث مكافحة الفيروسات.

على الرغم من أنه لا يضر هاتفك ، فمن الضروري أن يكتشف تطبيق مكافحة الفيروسات الخاص بك أنه فيروس ويمنعه على الفور. إذا تم تثبيت التطبيق على هاتفك ولم يكتشف برنامج مكافحة الفيروسات أنه فيروس ، يمكنك إجراء فحص يدوي. إذا اتضح أنه لم يتم اكتشافه بأي شكل من الأشكال ، فقد حان الوقت الآن لاستبدال تطبيق الأمان الخاص بك أو التفكير في تحديثه.

اقرأ أيضًا: 9 إعدادات للتأكد من حماية هاتف Android الخاص بك

2- تحقق من إعدادات الهاتف وتأكد من عدم وجود ثغرات

طلب آمنني إنه تطبيق Android رائع ومجاني تم تطويره بواسطة شركة الأمن السيبراني Lucideus لمساعدتك في اكتشاف الثغرات الأمنية في هاتفك وإصلاحها بخطوات بسيطة للغاية. الجانب السلبي الوحيد للتطبيق هو أنه يتطلب تسجيل البريد الإلكتروني لاستخدامه. بمجرد دخولك التطبيق ، ستحصل على نتيجة شاملة حول حماية هاتفك.

يحاول هذا التطبيق تثقيفك وتصحيح الثغرات والأخطاء الأمنية التي ارتكبتها أثناء استخدام الهاتف أو عند تثبيت بعض التطبيقات التي تحاول التجسس على المستخدمين. التطبيق بسيط للغاية ، ما عليك سوى النقر على أيقونة الحماية “المخفية” في أسفل وسط الواجهة الرئيسية وستجد نفسك أمام علامتي تبويب مهمتين للغاية.

علامة التبويب الأولى مخصصة للاتصالات ، ومن خلالها ، إذا اتضح أنه تم تمكين تصحيح أخطاء USB أو تم تمكين Bluetooth ، فستضع علامة x لك باللون الأحمر ، مما يعني أن هاتفك في خطر وتحتاج إلى قم بتعطيل الإعدادات من الإعدادات حتى يكون هاتفك آمنًا بأفضل طريقة ممكنة. كل ما عليك فعله هو النقر فوق نفس المشكلة وسيتم نقلك إلى صفحة “الانتقال إلى الإعدادات” لتعطيل هذه الميزات من تطبيق إعدادات الهاتف. باختصار ، يساعدك على تحديد المشكلات وحلها ببضع نقرات بالماوس.

ثم تحتاج إلى النقر فوق علامة التبويب التالية ، أي الجهاز ، وهذا سيجعل التطبيق يتأكد من أنك قمت بتعيين تكبير الشاشة وأن نظام التشفير مفعل ، وسيتأكد من إغلاق خيارات المطور ، وكيف طويلة الشاشة مغلقة ، وما إذا كانت إشعارات شاشة القفل ممكّنة أم لا ، وما إذا كانت خدمة الموقع نشطة على أنها لا. بهذه الطريقة ، لا يحاول فقط حماية خصوصيتك ، ولكنه يساعدك في نفس الوقت على ضبط إعدادات الهاتف والحفاظ على شحن البطارية أيضًا.

سيخبرك أيضًا ما إذا كان لديك آخر تحديث لنظام Android متاح لهاتفك أو إذا كنت بحاجة إلى التحدث. أفضل شيء في التطبيق هو أنه يحولك بسهولة إلى الإعدادات بمجرد النقر فوق المشكلة حتى تتمكن من إصلاحها في خطوات قليلة حتى لا تضطر إلى البحث عن الإعدادات التي تحتاج إلى تعديلها بنفسك.

3- تأكد من أن حقوق الوصول للتطبيقات لا تحاول التجسس عليك

الآن ، نأتي إلى الجزء حيث نتحدث عن الوسط. بالطبع ، كما تعلم ، تحاول معظم التطبيقات الآن إجبارك على منحها بعض حقوق الوصول غير الضرورية حتى تعمل بشكل صحيح. على سبيل المثال ، هناك بعض تطبيقات الفلاش التي تطلب الإذن للوصول إلى الكاميرا وسجل المكالمات. وهنا يأتي السؤال الأهم: لماذا يحتاج تطبيق الفلاش إلى إذن للوصول إلى الكاميرا؟ الجواب بالتأكيد هو مشاركة بياناتك مع شركات الإعلان وتحسين استهدافك بالإعلانات. كل هذا يعرض خصوصيتك للعديد من المخاطر.

لذلك كل ما عليك فعله هو عرض ميزة مدير الأذونات في تطبيق الإعدادات. ستجد العديد من تطبيقات الجهات الخارجية التي تتيح لك الوصول إلى تطبيق المعرض بنفسك وعرض صورك وسجل الموقع الجغرافي والكاميرا والميكروفون وجهات الاتصال. ما عليك القيام به هو التعطيل حتى يتمكن من الوصول إلى هذه الميزات حتى لا يسمعك ولا يستخدم بياناتك بالشكل الذي تريده. بالتأكيد ، قد يكون من الأفضل إزالة هذه التطبيقات من هاتفك ، خاصةً إذا اتضح أنها لا تعمل بشكل صحيح بدون هذه الأذونات.

هناك طريقة رائعة أخرى أسهل من مدير أذونات Android القياسي وهي من خلال تطبيق من لوحة التحكم لوحة بيانات إذن التطبيق إنه تطبيق مجاني رائع يعرض الأذونات والأذونات التي تستخدمها جميع تطبيقاتك في جدول. أو يمكنك الاعتماد على ميزة By App بدلاً من Panel والبدء بالتحقق من جميع الأذونات والأذونات التي منحتها لجميع التطبيقات.

على سبيل المثال ، إذا نظرت إلى الصورة في المثال السابق ، فإن التطبيق مسموح به Pushbullet الوصول إلى التخزين والرسائل القصيرة وسجل المكالمات والهاتف ، وكلها حقوق وصول ضرورية لهذا التطبيق ومهمته في مزامنة الإخطارات من الهاتف إلى الكمبيوتر. ولكن إذا بدا لك أنه يستخدم قوى ليست في وسعه ، مثل الكاميرا أو الميكروفون ، فمن الأفضل إزالة هذا التطبيق من هاتفك واستبداله بتطبيق آخر موثوق به.

اقرأ أيضًا: تخلص من فيروسات Android دون استخدام إعادة ضبط المصنع

4- خدمات المراقبة تعمل في الخلفية

لم يتبق سوى خطوة واحدة مهمة للغاية للتأكد من أن كل شيء على ما يرام. هذه الخطوة ضرورية لأن هناك الكثير من تطبيقات المراقبة والتجسس تعمل طوال الوقت في الخلفية ولا تحتوي على أي أيقونة أو أيقونات تشير إلى وجودها على الشاشة الرئيسية ، ومن الممكن أن يقوم شخص ما بتثبيتها على هاتفك بدون علمك ، ومن الممكن أيضًا أن يكون نتيجة تثبيت بعض التطبيقات الخارجية.

لذا ، باختصار ، تحتاج إلى التحقق من جميع التطبيقات التي تعمل في الخلفية للتأكد من عدم وجود عمليات تحاول التجسس عليها دون علمك. علاوة على ذلك ، فإن التخلص منها سيساعدك على توفير سعة البطارية وتحرير كمية كبيرة من ذاكرة الوصول العشوائي ، في حالة تبين أن هناك بالفعل بعض العمليات في الخلفية دون أي فائدة حقيقية.

يمكنك رؤية العمليات الجارية في الخلفية من خلال الخيارات والبحث عن العمليات الجارية. كما هو الحال مع بعض الهواتف الأخرى مثل هواتف Xiaomi التي تعمل على واجهة MIUI 12 ، ستجد هذه المعلومات في تطبيق الأمان بعد النقر فوق “زيادة السرعة” ومن هنا ستجد جميع التطبيقات التي تعمل على خلفية التشغيل. تشغيل في الخلفية.

قم بتعطيل جميع التطبيقات المشبوهة ، ولكن احذر من تعطيل عمليات إدارة نظام Android. هناك بعض التطبيقات التي تحاول تشغيلها تلقائيًا ، بغض النظر عن مدى صعوبة إيقاف تشغيلها ، وهنا القرار متروك لك تمامًا سواء كنت بحاجة إلى هذه التطبيقات أو إزالتها من هاتفك.

و

قد يهمك أيضاً :-

  1. كيفية منع رسائل البريد الإلكتروني من مرسل معين في Gmail
  2. كل ما نعرفه عن معالج Google Tensor
  3. قم بتغيير موقع GPS إلى موقع خاطئ على Android
  4. كيفية أرشفة رسائل WhatsApp بشكل دائم من جهة اتصال معينة
  5. 5 ملحقات مختلفة ستضيف ميزات جديدة إلى Google Chrome
  6. ما هي ميزة YouTube شورتات وهل تنافس مقاطع فيديو Tik Tok؟
  7. كيفية إنشاء أخبار ومقالات Google Assistant لك!

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *