التخطي إلى المحتوى


طرقت Microsoft أبوابنا لتقديم أحدث إصدار من نظام التشغيل الخاص بها تحت اسم Windows 11. تجاوز النظام الجديد كل التوقعات ليأتي بمجموعة واسعة من التغييرات والعديد من الميزات ، بما في ذلك دعم تطبيقات Android وتحسين تحديثات النظام وواجهة المستخدم ترقيات ، إلى جانب العديد من الأشياء التي غطيناها بالفعل بالكامل وبالتفصيل في السمة كل شيء عن Windows 11بالطبع ، دائمًا ما يربك إصدار إصدار جديد من Windows الأشخاص ويسألهم عما إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بهم متوافقًا مع النظام الجديد.

الخبر السار هو أن مستخدمي Windows 10 الحاليين سيكونون قادرين على الترقية إلى Windows 11 مجانًا هذا الخريف ، ولكن العديد من أجهزة الكمبيوتر ، وخاصة القديمة منها ، لن تتمكن من تشغيل النظام بسبب الارتفاع الملحوظ في الحد الأدنى من المتطلبات لتشغيل Windows 11. ولتوضيح الأمور للجميع ، أصدرت Microsoft أداة رسمية تساعد المستخدمين على التحقق من توافق أجهزتهم مع النظام الجديد ، وهنا نشرح كيفية استخدامها.

بعد تنزيل ملف التثبيت PC Health Check من الرابط المباشر أعلاه ، افتح الملف واتبع الإرشادات التي تظهر على الشاشة حتى تقوم بتثبيته ، وتكون العملية مماثلة تمامًا لتثبيت برنامج على ‘الكمبيوتر ، فقط اضغط على تثبيت بعد موافقتك على الشروط ثم إنهاء لإكمال التثبيت ، ولكن تأكد من تمكين خيار Open Windows PC Health Check حتى يتم تشغيل الأداة بمجرد تثبيتها.

ستظهر نافذة “نظرة سريعة على صحة جهاز الكمبيوتر” مع المعلومات التي ذكرناها بالفعل ، بالإضافة إلى وجود زر “تحقق الآن” أعلى نظام التشغيل Windows 11 ، انقر فوقه وانتظر بضع ثوانٍ حتى تخبرك الأداة نتيجة. عادة ، يجب أن تظهر الرسالة بعنوان “”.يمكن لهذا الكمبيوتر الشخصي تشغيل Windows 11مع علامة اختيار خضراء تشير إلى أن الجهاز متوافق ومؤهل بالفعل للترقية المجانية من Windows 10 إلى Windows 11 عند إصدار الإصدار النهائي في وقت لاحق من هذا العام. ولكن كما نعلم بالفعل ، يمكن للعديد من أجهزة الكمبيوتر استخدام Windows 10 ولكنها غير مؤهلة لنظام التشغيل Windows 11 كما تظهر رسالة “لا يمكن لهذا الكمبيوتر تشغيل Windows 11لسبب ما ، لا تكشف الأداة عن سبب عدم تمكن الكمبيوتر من تشغيل Windows 11 ، فهل المعالج ضعيف؟ هل سعة التخزين غير كافية؟ هل ذاكرة الوصول العشوائي أقل من اللازم؟

دعونا نذكر هنا بإيجاز متطلبات تشغيل Windows 11:

  • المعالج: يعمل بتردد 1 جيجاهرتز مع نواتين أو أكثر وبنية 64 بت فقط.
  • رمات: 4 غيغابايت على الأقل.
  • مساحة التخزين: 64 جيجابايت على الأقل.
  • بطاقة الرسومات: يدعم مكتبة DirectX 12 أو أحدث وهو حديث بما يكفي لاستقبال برامج تشغيل WDDM 2.0.
  • الشاشة: دقة 720 بكسل و 9 بوصات على الأقل ودعم 8 بت لكل قناة ملونة.
  • اللوحة الأم UEFI مع دعم تقنية التمهيد الآمن.
  • الإصدار 2.0 من تقنية TPM.

هذه المواصفات هي ما يجب أن يعمل معه Windows 11 ، لذلك إذا وجدت أن جهازك يحتوي عليها ، بل إنه يوفر أكثر منها ، وعلى الرغم من ذلك ، يصر فحص صحة الكمبيوتر على أن الكمبيوتر غير متوافق مع Windows 11 ، فرصة جيدة أن السبب وراء ذلك هو عدم تمكين ميزة Secure Boot. وشريحة TPM في الكمبيوتر ، وفي هذه الحالة سيتم اعتبار جهازك “غير آمن” من قبل الأداة وبالتالي فهو غير مؤهل. ومع ذلك ، بعد تنشيط TPM و Secure Boot ، يجب أن يجتاز جهاز الكمبيوتر الخاص بك اختبار التوافق إذا كان يفي بجميع متطلبات Windows 11 الأخرى.

للتحقق مما إذا كان جهازك يحتوي على شريحة TPM وإذا تم تمكينه أم لا ، اضغط على Win + R معًا على لوحة المفاتيح لفتح نافذة Run واكتب “tpm.mscثم اضغط على Enter حتى تفتح نافذة جديدة تعرض ما هو مطلوب. إذا وجدت عبارة “TPM جاهز للاستخدام” ضمن قسم “الحالة” ، فهذا يعني أن الجهاز يحتوي على شريحة TPM وهو قيد التشغيل بالفعل. بينما إذا وجدت الرسالة “لم يتم العثور على TPM المتوافقة” ، فقد يحتوي جهازك على شريحة TPM ، ولكن لم يتم تنشيطها ، أو قد لا يدعم الجهاز شريحة TPM على الإطلاق.

في أي حال ، تحتاج إلى الانتقال إلى إعدادات BIOS UEFI للتأكد من حالة شريحة TPM ، إذا كانت موجودة ولم يتم تمكينها ، فيمكنك تمكينها ولن يؤثر ذلك على سير العمل على الإطلاق ، على العكس تمامًا ، هذا تساعد الشريحة في حماية بيانات نظام التشغيل الحساسة ، بما في ذلك بيانات اعتماد المستخدم ومفاتيح التشفير (وهذا هو سبب طلب Windows تنشيطها عند استخدام BitLocker) وتساعد في الدفاع عن الكمبيوتر ضد هجمات البرامج الضارة وبرامج الفدية الشائعة اليوم وهو السبب الرئيسي وراء قيام Microsoft جعل دعم شريحة TPM شرطًا لتشغيل Windows 11.

إصلاح مشكلة “لا يمكن تشغيل Windows 11 إلا على هذا الجهاز”

للتأكد من تمكين تقنيتي TPM والتمهيد الآمن على جهازك ، انتقل إلى شاشة السير أو على جهاز كمبيوتر أو كمبيوتر محمول. أسهل طريقة للقيام بذلك هي فتح تطبيق الإعدادات ، والانتقال إلى قسم التحديث والأمان ، وتحديد استعادة في القائمة الجانبية واضغط على زر “إعادة التشغيل الآن” ضمن قسم بدء التشغيل المتقدم. سيؤدي هذا إلى إيقاف تشغيل Windows على الفور ، لذلك إذا كانت هناك أي برامج أو مشاريع مفتوحة تعمل عليها ، فتأكد من إجراء حفظ قبل القيام بأي شيء.

ستظهر لك شاشة بمجموعة من الخيارات ، حدد استكشاف الأخطاء وإصلاحها ثم انقر فوق خيارات متقدمة وستجد خيار “إعدادات البرامج الثابتة UEFI” ، انقر فوقه ، ثم أكد رغبتك في الدخول إلى شاشة BIOS بالضغط على اضغط إعادة التشغيل ، بعد لحظة ستظهر لك شاشة BIOS ، والتي تختلف حسب الشركة المصنعة للوحة الأم ، ونتيجة لذلك ، قد لا تنطبق الخطوات التالية على جميع أجهزة الكمبيوتر ويجب عليك مراجعة دليل المستخدم من قبل الشركة المصنعة للجهاز للحصول على مزيد من التفاصيل حول تنشيط TPM و الإقلاع الآمن.

لغرض هذا الشرح ، استخدمنا جهاز كمبيوتر مع اللوحة الأم Asus ، وهذه هي واجهة UEFI. كل ما عليك فعله لتمكين TPM هو الانتقال إلى القسم المتقدم ، والنقر فوق الحوسبة الموثوقة ، وتحديد حالة TPM وتعيين الخيار على ممكّن بدلاً من معطل. من الجدير بالذكر أن تقنية TPM لها أحيانًا أسماء أخرى ، على سبيل المثال عندما يأتي معالج Intel ، ستجد التقنية بالاسم PTT أثناء وصول معالج AMD ، ستجده باسم إف تي بي إمفي أي حال ، ابحث عن الخيار الصحيح المسؤول عن تنشيط TPM وإذا لم تجد أي خيار متعلق بـ TPM ، فمن المحتمل أن يكون جهازك قديمًا بما يكفي لدعم هذه التقنية.

نظرًا لأنك في صفحة إعدادات BIOS ، تحقق مما إذا كانت تقنية التمهيد الآمن في حالة نشطة أيضًا أم لا. في واجهة ASUS UEFI ، يمكنك الانتقال إلى قسم Boot (التمهيد) ، ثم Secure Boot (التمهيد الآمن) ، وتعيين خيار نوع نظام التشغيل على نظام تشغيل آخر ممكّن (اعتمادًا على ما هو متاح في القائمة المنسدلة).

بمجرد التأكد من أن تقنية TPM و Secure Boot نشطة على جهازك ، يمكنك حفظ التغييرات بالنقر فوق الخيار Save and Exit. يمكنك الآن تشغيل PC Health Check مرة أخرى ونأمل أن يجتاز جهاز الكمبيوتر الخاص بك الاختبار هذه المرة ويكون مؤهلاً للترقية المجانية إلى Windows 11.

و

قد يهمك أيضاً :-

  1. كيفية منع رسائل البريد الإلكتروني من مرسل معين في Gmail
  2. كل ما نعرفه عن معالج Google Tensor
  3. قم بتغيير موقع GPS إلى موقع خاطئ على Android
  4. كيفية أرشفة رسائل WhatsApp بشكل دائم من جهة اتصال معينة
  5. 5 ملحقات مختلفة ستضيف ميزات جديدة إلى Google Chrome
  6. ما هي ميزة YouTube شورتات وهل تنافس مقاطع فيديو Tik Tok؟
  7. كيفية إنشاء أخبار ومقالات Google Assistant لك!

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *